ようこそ!言語を選択してください

ようこそ! ログインはこちらから

会員登録はお済みですか?
最先端のオンラインスクールで英会話スキルアップしましょう!

Close
Welcome to "I Love Arabia"
Chat and learn all about Arabia!for all nationalities can share us thier culture !
カテゴリー:Regional
言語: Arabic
メンバー: 2317
オフィサー: Mira (Administrator), bshar mjeed アンド Rose flower

このグループから脱退しますか?

ディスカッションスレッド تحريم المظاهرات を削除しますか?
By aaisso on 2016/01/25 3:03:24
تحريم المظاهرات


بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ الإمام/ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى –

قال رحمه الله :

(( فالأسلوب الحسن من أعظم الوسائل لقبول الحق ، والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبوله ، أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ، ويلحق بهذا الباب ما يفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شرَّاً عظيماً على الدعاة ، فالمسيرات في الشوارع والهتافات ليست هي الطريق للإصلاح والدعوة .

فالطريق الصحيح : بالزيارة ، والمكاتبات بالتي هي أحسن فتنصح الرئيس ، والأمير ، وشيخ القبيلة بهذه الطريقة ، لا بالعنف والمظاهرة ، فالنبي - صلى الله عليه وسلم - مكث في مكة ثلاث عشرة سنة لم يستعمل المظاهرات ولا المسيرات ، ولم يهدد الناس بتخريب أموالهم ، واغتيالهم ، ولا شك أن هذا الأسلوب يضر بالدعوة والدعاة ، ويمنع انتشارها ويحمل الرؤساء والكبار على معاداتها و مضادتها بكل ممكن ، فهم يريدون الخير بهذا الأسلوب ، لكن يحصل به ضده ، فكون الداعي إلى الله يسلك مسلك الرسل وأتباعهم ولو طالت المدة أولى به من عمل يضر الدعوة ويضايقها ، أو يقضي عليها ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ) إ.هـ [مجلة البحوث الإسلامية – العدد : 38صـ210] .

- و سئل – رحمه الله - :

هل المظاهرات الرجالية والنسائية ضد الحكام والولاة تعتبر وسيلة من وسائل الدعوة ؟

وهل من يموت فيها يعتبر شهيدا في سبيل الله؟

فأجاب :

( لا أرى المظاهرات النسائية و الرجالية من العلاج، ولكنها من أسباب الفتن، ومن أسباب الشرور، ومن أسباب ظلم بعض الناس، والتعدي على بعض الناس بغير حق .

ولكن الأسباب الشرعية المكاتبة والنصيحة والدعوة إلى الخير، بالطرق السلمية، هكذا سلك أهل العلم، وهكذا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان، بالمكاتبة والمشافهة مع المخطئين ومع الأمير ومع السلطان، بالاتصال به و مناصحته والمكاتبة له، دون التشهير في المنابر وغيرها بأنه فعل كذا وصار منه كذا.

والله المستعان ) [ نقلاً عن شريط بعنوان مقتطفات من أقوال العلماء ] .

فضيلة الشيخ العلامة/ محمد بن عثيمين - رحمه الله تعالى –

سُئل – رحمه الله تعالى – هذا السؤال :

هل تعتبر المظاهرات وسيلة من وسائل الدعوة المشروعة؟

فأجاب :

( الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

أما بعد :

فإن المظاهرات أمر حادث ، لم يكن معروفاً في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم - ، ولا في عهد الخلفاء الراشدين ، ولا عهد الصحابة رضي الله عنهم .

ثم إن فيه من الفوضى والشغب ما يجعله أمراً ممنوعاً ، حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب وغيرها .. ويحصل فيه أيضاً اختلاط الرجال بالنساء ، والشباب بالشيوخ ، وما أشبه من المفاسد والمنكرات .

وأما مسألة الضغط على الحكومة : فهي إن كانت مسلمة فيكفيها واعظاً كتاب الله تعالى وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم - ، وهذا خير ما يعرض على المسلم .

وإن كانت كافرة فإنها لا تبالي بهؤلاء " المتظاهرين " وسوف تجاملهم ظاهراً ، وهي ما هي عليه من الشر في الباطن ، لذلك نرى أن المظاهرات أمر منكر .

وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية ، فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة ثم تكون تخريبية ، وأنصح الشباب أن يتبعوا سبيل من سلف فإن الله سبحانه وتعالى أثنى على المهاجرين والأنصار ، وأثنى على الذين اتبعوهم بإحسان ) [ انظر : الجواب الأبهر لفؤاد سراج ، ص75 ] .


فضيلة الشيخ العلامة/ صالح بن غصون - رحمه الله تعالى –

سُئل – رحمه الله تعالى – هذا السؤال :

في السنتين الماضيتين نسمع بعض الدعاة يدندن حول مسألة وسائل الدعوة وإنكار المنكر ويدخلون فيها المظاهرات والاغتيالات ، والمسيرات وربما أدخلها بعضهم في باب الجهاد الإسلامي.

أ-نرجو بيان ما إذا كانت هذه الأمور من الوسائل الشرعية أم تدخل في نطاق البدع المذمومة والوسائل الممنوعة؟

ب_ نرجو توضيح المعاملة الشرعية لمن يدعو إلى هذه الأعمال، ومن يقول بها ويدعو إليها؟

فأجاب – رحمه الله - :

( الحمد الله : معروف أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة والإرشاد من أصل دين الله عز وجل ، ولكن الله جلا وعلا قال في محكم كتابه العزيز] أدعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة وجادلهم بالتي هي أحسن[ ولما أرسل -عز وجل- موسى وهارون إلى فرعون قال:] فقولا له قولاً لينا لعله يتذكر أو يخشى[ والنبي صلى الله عليه وسلم جاء بالحكمة وأمر بأن يسلك الداعية الحكمة وأن يتحلى بالصبر ، هذا في القرآن العزيز في سورة العصر بسم الله الرحمن الرحيم] والعصر إن الإنسان لفي خسر* إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات* وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر[ فالداعي إلى الله عزوجل والآمر بالمعروف والناهي عن المنكر عليه أن يتحلى بالصبر وعليه أن يحتسب الأجر والثواب وعليه أيضاً أن يتحمل ماقد يسمع أو ماقد يناله في سبيل دعوته، وأما أن الإنسان يسلك مسلك العنف أو أن يسلك مسلك والعياذبالله أذى الناس أو مسلك التشويش أو مسلك الخلافات والنزاعات وتفريق الكلمة، فهذه أمور شيطانية وهي أصل دعوة الخوارج _ هذه أصل دعوة الخوارج، هم الذين ينكرون المنكر بالسلاح وينكرون الأمور التي لايرونها وتخالف معتقداتهم بالقتال وبسفك الدماء وبتكفير الناس وما إلى ذلك من أمور ففرق بين دعوة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وسلفنا الصالح وبين دعوة الخوارج ومن نهج منهجهم وجرى مجراهم، دعوة الصحابة بالحكمة وبالموعظة وببيان الحق وبالصبر وبالتحلي واحتساب الأجر والثواب، ودعوة الخوارج بقتال الناس وسفك دمائهم وتكفيرهم وتفريق الكلمة وتمزيق صفوف المسلمين، هذا أعمال خبيثة، وأعمال محدثة.

والأولى الذين يدعون إلى هذه الأمور يُجانبونَ ويُبعد عنهم ويساء بهم الظن، هؤلاء فرقوا كلمة المسلمين، الجماعة رحمة والفرقة نقمة وعذاب والعياذ بالله ، ولو اجتمع أهل بلد واحد على الخير واجتمعوا على كلمة واحدة لكان لهم مكانة وكانت لهم هيبة.

لكن أهل البلد الآن أحزاب وتشيع، تمزقوا واختلفوا ودخل عليهم الأعداء من أنفسهم ومن بعضهم على بعض، هذا مسلكٌ بدعي ومسلك خبيث ومسلك مثلما تقدم أن جاء عن طريق الذين شقوا العصا والذين قاتلوا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومن معه من الصحابة وأهل بيعة الرضوان، قاتلوه يريدون الإصلاح وهم رأس الفساد ورأس البدعة ورأس الشقاق فهم الذين فرقوا كلمة المسلمين وأضعفوا جانب المسلمين، وهكذا أيضاً حتى الذين يقول بها ويتبناها ويحسنها فهذا سيئ المعتقد ويجب أن يبتعد عنه.

وأعلم والعياذ بالله أن شخصٌ ضارٌ لأمته ولجلسائه ولمن هو من بينهم والكلمة الحق أ، يكون المسلم عامل بناء وداعي للخير وملتمس للخير تماماً ويقول الحق ويدعو بالتي هي أحسن وباليين ويحسن الظن بإخوانه ويعلم أن الكمال منالٌ صعب وأن المعصوم هو النبي صلى الله عليه وسلم وأن لوذهب هؤلاء لم يأتي أحسن منهم، فلو ذهب هؤلاء الناس الموجودين سواء منهم الحكام أو المسؤلين أو طلبة العلم أو الشعب، لو ذهب هذا كله، شعب أي بلد.

لجاء أسوء منه فإنه لايأتي عامٌ إلا والذي بعده شرٌ منه فالذي يريد من الناس أن يصلوا إلى درجة الكمال أو أن يكونوا معصومين من الأخطاء والسيئات ، هذا إنسان ضال، هؤلاء هم الخوارج هؤلاء هم الذين فرقوا كلمة الناس وآذوهم هذه مقاصد المناوئين لأهل السنة والجماعة بالبدع من الرافضة والخوارج والمعتزلة وسائر ألوان أهل الشر والبدع .[ مجلة سفينة النجاة العدد الثاني يناير 1997] .


*فضيلة الشيخ العلامة/ مُقبل الوادعي - رحمه الله تعالى-

قال - رحمه الله تعالى : ((وقد كنت بحمد الله أحذر من تلكم التظاهرات في خطب العيد وفي خطب الجمعة ))[ الإلحاد الخميني في أرض الحرمين ] .

*فضيلة الشيخ العلامة/ صالح الفوزان - حفظه الله -

وقال الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - :

" ديننا ليس دين فوضى ، ديننا دين انضباط ، دين نظام ، ودين سكينة ، والمظاهرات ليست من أعمال المسلمين وما كان المسلمون يعرفونَها ، ودين الإسلام دين هدوء ودين رحمة لا فوضى فيه ، ولا تشويش ، و لا إثارة فتن ، هذا هو دين الإسلام ، والحقوق يتوصل إلها دون هذه الطريقة ، بالمطالبة الشرعية ، والطرق الشرعية ، هذه المظاهرات تحدث فتناً ، وتحدث سفك دماء ، وتحدث تخريب أموال ، فلا تجوز هذه الأمور " .

فضيلة الشيخ العلامة/ أحمد النجمي - حفظه الله تعالى

قال – حفظه الله – في معرض ملاحظاته على جماعة ( الإخوان المسلمين ) :

( الملاحظة الثالثة والعشرون: تنظيم المسيرات والتظاهرات والإسلام لايعترف بهذا الصنيع ولا يقره بل هو محدث من عمل الكفار وقد انتقل من عندهم إلينا، أفكلما عمل الكفار عملا جاريناهم فيه وتابعناهم عليه.

إن الإسلام لا ينتصر بالمسيرات والتظاهرات، ولكن ينتصر بالجهاد الذي يكون مبنيا على العقيدة الصحيحة والطريقة التي سنها محمد بن عبد الله – صلى الله عليه وسلم - ولقد ابتلي الرسل وأتباعهم بأنواع من الابتلاءات فلم يؤمروا إلا بالصبر فهذا موسى عليه السلام يقول لبني إسرائيل رغم ما كانوا يلاقونه من فرعون وقومه من تقتيل الذكور من المواليد واستحياء الإناث يقول لهم: ما أخبر الله عزّ وجلّ به عنه قال موسى لقومه : {استعينوا بالله واصبروا إنّ الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين} [ سورة الأعراف : 128] .

وهذا رسول الله – صلى الله عليه وسلم - يقول لبعض أصحابه لما شكوا إليه ما يلقونه من المشركين (إنّ من كان قبلكم كان يؤتى بالرجل منهم فيوضع المنشار في مفرقه حتى يشق ما بين رجليه ما يصده ذلك عن دينه وليتمنّ الله هذا الأمر حتى يسير الرجل من صنعاء إلى حضرموت لا يخاف إلى الله والذئب على غنمه ولكنكم تستعجلون فهو لم يأمر أصحابه بمظاهرات ولا اغتيالات [ المورد العذب الزلال : 228 ] .

*فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي - حفظه الله - :

" المظاهرات ليست من أعمال المسلمين هذه دخيلة ، ما كان معروف إلا من الدول الغربية الدول الكافرة .

فأين السنُّة في هذا ؟ السنُّة هي : فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله وتقريره فعلى هذا المفتي أن يأتي بالدليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم فعل المظاهرة أو أقر أحد على فعل المظاهرة " .

اللهم نجنا من العلمانيين و المبتدعة و الخوارج

By iali278 on 2016/01/29 13:53:05
RE: تحريم المظاهرات
حتى المظاهرات طلعتوها حرام ؟؟؟ هههههههه صحيح شيوخ السلطان
By aaisso on 2016/02/01 5:41:45
RE: RE: تحريم المظاهرات
ههههه شكرا على تدخلك ولكن اعلم اني اشفق عليك يا اخي تتكلم من دون علم و ومثله قوله صلى الله عليه وسلم : "إنَّ الرَّجُلَ ليتكلمُ بالكلمةِ مِنْ رضوان الله لا يُلقي لها بالاً يرفعه الله بها درجاتٍ ، وإنَّ العبدَ ليتكلم بالكلمة من سَخَطِ الله لا يُلقي لها بالاً يهوي بها في جهنَّم " والله مايحدث في سوريا و ليبيا اليمن و تونس كله بسبب الحمقى الذين يفتون في الدين باتباع الهوى و المصالح حسبنا الله و نعم الوكيل
By aaisso on 2016/02/01 5:43:28
RE: RE: RE: تحريم المظاهرات
هل تقبل يا هذا ان تسير اختك في مظاهرات مع الرجال
By sstar1445 on 2016/02/01 14:08:44
RE: RE: RE: RE: تحريم المظاهرات
نعم اذا كانت هذه المظاهره لايقاف الفتن و نشر النشر رايه الحقيقيه للاسلام... لان مساله الدين ليست محصوره فقط للرجال..فالمراة لها الحق ان تقف مع الرجال. كما فعلت المراه في السابق عندما وقفت مع الرجال في الغزوات الرسول عليه الصلاه و السلام.. أخي هداك الله ليس لك الحق ان تقول لشخص ليس له علم..من انت ليكون لك الحق في الحكم على الاخرين
By aaisso on 2016/02/02 4:48:24
RE: RE: RE: RE: RE: تحريم المظاهرات
هههههههه الله الله يا الله يا مولانا مظاهرات لايقاف الفتن اذن مممممم الاختلاط عندكم اذن ليس فتنة ممممممازواج النبي اذن يكفي مهزلة لقد نجستن ازواج النبي و الله عائشة بريئة من امثالكن ممن يفكرن بهذا المنهج يا الله يا رحمن ارحم لنا مشايخنا و ارض عن عثمان و ابي بكر و عمر لقد شوهتم ديننا تقومون بمظاهرات واختلاطات خطيرة ثم تقولون المراة لها الحق ان تقف مع الرجال الا يكفيكم ما ال اليه مجتمعنا من رخس و انحطاط المك يكرمكن الاسلام الم يجعلكن الاسلام كالاميرات معززات و ترغبن في حضارة الغرب حضارة الرذيلة حيث المراة تستغل كالسلعة التي اذا انتهت صلاحيتها انتهى مفعولها الله يهدينا و ينجينا
By sstar1445 on 2016/02/02 6:28:20
RE: RE: RE: RE: RE: RE: تحريم المظاهرات

الزم حدودك..ولا تصف ازواج النبي بنجاسه... ارتقي بالحديث ..استخرج لي شي خاطئ  او جمله كاذبه من الكلام الذي رسلته في الرساله السابقه..

By aaisso on 2016/02/02 8:40:29
RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: تحريم المظاهرات

سبحان الله من وصف ازواج النبي بالنجاسة انا وصفتك انت و امثالك بالنجاسة فلا تقوليني ما لم اقل واستحي على عرضك كيف تجرئين على الخوض في نزاع مع رجل و هل يعلم هذا زوجك ان كان لك زوج او هل يدري اخوك و ابوك انك تقولين ما تقولين تادبي واستحي عار عليك و الله

By Oelhammi on 2016/02/02 8:51:51
RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: تحريم المظاهرات
اخي العزيز متأكد انك من الجزائر يعني جزائري اب عن جد اخي فالمضاهرات السلمية أسلوب تعبير و ليس بالضرورة يكون بالعنف و اعلمك انك تتكلم عن الفتن في عهد الرسول عليه الصلاة و السلام لما كانت كلمة الحق تعلى و لا يعلى عليها اما الان فعن أي شيوخ تتكلم عن شيوخ الوهابية الذين ينادون بالجهاد في سوريا و يمولون الإرهاب ام انت تتكلم عن حال الجزائر المزري اقتصاديا فالشعب مو لاقي ما ياكل بحاكم مقعد و غير قادر على الحركة و اعلمك ان الحاكم الكافر العادل افضل من الحاكم المسلم الجائر
By aaisso on 2016/02/02 9:58:09
RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: تحريم المظاهرات
اخي والله لااريد الخوض اكثر في هذا الحديث ولكني اريد فقط ان انبهك في خطاء كبيييييير اقترفته فكيف تذكر كلمة وهابية هل تعلم ان الشيعة هم من ينادون اهل السنة بالوهابية و اعلم ان الامام محمد بن عبد الوهاب من اتقى العلماء رحمه الله و اعلم ايضا ان من يسخر من اهل السنة بمناداتهم بالوهابية فهذا يعني كرهه لاهل السنة والله المستعان حسبي الله ونعم الوكيل
By aaisso on 2016/02/02 10:16:16
RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: تحريم المظاهرات
قال الشيخ - وفقه المولى - في رسالته \" الإصلاح النفسي للفرد أساس استقامته وصلاح أمته \" ( ص 49 – 54 ) : ( أما لفظة \" الوهابية \" فهي من إطلاق خصوم دعوة الحق من أهل الأهواء والبدع يريدون بذلك نبز الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - والتنقص من دعوته الإصلاحية إلى تجريد التوحيد من الشركيات ، ونبذ جميع السبل إلا سبيل محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وما دعوته - رحمه الله - إلا امتداد لدعوة المتبعين لمحمد - صلى الله عليه وآله وسلم - من السلف الصالح ومن سار على نهجهم من أهل السنة والجماعة ، التي لا تخرج عن أصولهم ولا على مسلكهم في الدعوة إلى الله بالحجة والبرهان ، قال – تعالى - : ﴿ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴾ [ يوسف: 108 ] ، وقد كانت دعوته ودعوة أئمة الهدى والدين قائمة على محاربة البدع والتعصب المذهبي والتفرق ، وعلى منع وقوع الفتن بين المذاهب والانتصار لها بالأحاديث الضعيفة والآراء الفاسدة ، وترك ما صح عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - من السنن والآثار ، كما حاربت دعوته تنزيل الإمام المتبوع في أتباعه منزلة النبي - صلى الله عليه وآله و سلم - في أمته ، والإ عراض عن الوحي والاستغناء عنه بأقوال الرجال ، فمثل هذا الالتزام بمذهب واحد اتخذ سبيلا لجعل المذهب دعوة يدعى إليها يوالى ويعادى عليها ، الأمر الذي أدى إلى الخروج عن جماعة المسلمين، وتفريق صفهم ، وتشتيت وحدتهم ، وقد حصل بسبب ذلك تسليط الأعداء عليهم واستحلال بيضتهم ، فأهل السنة والجماعة إنما يدعون إلى التمسك بوصية رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - المتمثلة في الاعتصام بالكتاب والسنة وما اتفقت عليه الأمة ، فهذه أصول معصومة دون ما سواها ... إن استصغار أهل السنة والجماعة والتنقص من قدرهم بنبزهم بـ \" الوهابية \" تارة ، وبـ \" علماء البلاط \" تارة ، وبـ \" الحشوية \" تارة ، وبـ \" أصحاب حواشٍ وفروع \" تارة ، وﺑـ \" علماء الحيض والنفاس \" تارة ، وﺑـ \" جهلة فقه الواقع \" تارة ، وﺑـ \" تَلَفِيُّون أتباع ذنب بغلة السلطان \" تارة ، وﺑـ \" العملاء \" تارة ، وﺑـ \" علماء السلاطين \" ، ما هي إلا سنة المبطلين الطاعنين في أهل السنة السلفيين ، ولا تزال سلسلة الفساد متصلة لا تنقطع يجترُّها المرضى بفساد الاعتقاد ، يطلقون عباراتهم الفجة في حق أهل السنة والجماعة ، ويلصقون التهم الكاذبة بأهل الهدى والبصيرة ، لإبعاد الناس عن دعوتهم ، وتنفيرهم عنها وصدهم عما دعوا إليه ، والنظر إليهم بعين الاحتقار والسخط والاستصغار ، وهذا ليس بغريب ولا بعيد على أهل الباطل في التجاسر على العلماء وما يحملونه من علم ودين باللمز والغمز والتنقص ) .
By Oelhammi on 2016/02/03 3:30:16
RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: تحريم المظاهرات
بما انك تدافع عن محمد بن عبد الوهاب انتهى الحوار و هذا يدل على أنك مطلع جيدا على التاريخ الإسلامي المعاصر كفاك اخي من هذه الفتن سنة و شيعة و ارتقي اكثر فالرسول صلى الله عليه و سلم علمنا التسامح و الحوار البناء ورجائي كل رجائي لا تدخل مع اجنبي في هذا الحوار فنحن ننشر ديننا بالتسامح و ليس بالتفرقة بين المسلمين أو سياسة الذبح و قطع الرؤوس اكتفي بمعلوماتك لحالك و حسبي الله و نعم الوكيل
By sstar1445 on 2016/02/03 5:41:24
RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: تحريم المظاهرات

شخص جاهل..وليس لديك اسلوب للحوار..العار انت شخص تكبر مني بعدة سنوات وتفكيرك غير ناضج...اصلح حال بلدك وحكومتكم اولا قبل ان تخوض في هذه المناقشات. قال الله تعالى : ( وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون ) يقول جل ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : وإذا رأيت هؤلاء المنافقين يا محمد تعجبك أجسامهم لاستواء خلقها وحسن صورها ( وإن يقولوا تسمع لقولهم ) يقول جل ثناؤه : وإن يتكلموا تسمع كلامهم يشبه منطقهم منطق الناس ( كأنهم خشب مسندة ) يقول كأن هؤلاء المنافقين خشب مسندة لا خير عندهم ولا فقه لهم ولا علم ، وإنما هم صور بلا أحلام ، وأشباح بلا عقول

By aaisso on 2016/02/03 7:32:30
RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: تحريم المظاهرات

انت يا مستر لoelhammi ليكن في علمك باني ادافع عن الحق مهما كان والشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله من علمائنا التقاة واعلم ان منخلق المسلم ان يتكلم عن الميت الا بالرحمة ولكني لا الومك لان حالك حال معظم الشباب اليوم الا من رحم ربي تتكلمون في الدين و تتدخلون في كل المواضيع بلا علم ولو كان الموضوع فزياء او رياضيات او هندسة كهربائية و الله ما نطق فيكم احد ولكن بما انه يتعلق بالعقيدة فتجد علماء الهوى ينطقون فقط ليشبعو هواهم حقدا و مراءا ولكن لاعليك ربي يهديك و ان كان معظم الناس يصف الجزائر رئيسنا بانه مقعد ولكن الحمد لله لسنا نعبده كما يفعل بعض الشعوب يعبدون و يقبلون ايادي حكامهم الحمد لله و الفاهم يفهم

By aaisso on 2016/02/03 7:44:41
RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: تحريم المظاهرات
اما انت يا فتاة فوالله اشفق عليك ولو كنت بنت لها اصل و عائلة ما انت هنا تتجادلين مع الرجال وصفتني بالمنافق ولن اردعليك لاني اعلم ان معظم الناس اليوم الا من رحم ربي يكرهون اهل السنة ومنهج السلف الصالح لانه منهج لا يسمح لكم بالموضة و الحجاب العصري هههههههههههه و الله لقد تعوذت على امثالكم ان ثمرة حقدكم على اهل السنة تسلط عليكم الخوارج تخرجون معهم في مظاهرات ثم ينقلبون عليكم ههههههههه تستحقون ذلك ثمنا لجهلكمP)
By aaisso on 2016/02/03 7:49:16
RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: تحريم المظاهرات
واذا اردت و اصريت فاخرجي و تظاهري مع اخوانك هههههههه ه
By sstar1445 on 2016/02/03 14:59:50
RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: تحريم المظاهرات

اولا سوف اختم تعليقي في هذا الموضوع بسبب وقاحت بعض الاشخاص... ثانيا انا لا انتظر ان اخذ اذنك اذا اردت ان اخرج للمظاهرات يا محترم.. ثالثا حكامنا تاج على راسك سواء رضيت ام أبيت و سنقبل راسهم لان بعد فضل الله ومن ثم هم نحن نعيش في رخاء وعدل..واخيرا اخذت فكره واااايد سيئه عن الشعب الجزائري الحمدلله نحن في قاره وانتم في قاره اخرى ....اعتذر للجميع بسبب كلماتي هذه..السلام عليكم

By melhattah1 on 2016/02/03 15:38:26
RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: RE: تحريم المظاهرات

السلام عليكم أختي ,,,, فقط احب ان اقول لكي بان الشعب الجزائري شعب رائع و لا يحق لأي جزائري من هذا المنبر أن يتكلم باسم هذا الشعب الابي و ان تكلم اي جزائري هنا هذا لا يعني انه يمثل الجزائر في تفكيره اطلاقا فكل شخص هنا يمثل فكره الذي يؤمن به و لا يمثلني انا جزائرية و نحن العرب في الحقيقة كلنا اخوة في الدين و اللغة و الثقافة شكرا على التفهم أختي ستار 

By LLINA1123 on 2016/02/03 19:44:53
أثبت الحجة على نفسك : تحريم المظاهرات

 كلامك مردود عليك، وأثبت الحجة على نفسك

بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة الشيخ الإمام/ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى

قال رحمه الله :

" فالأسلوب الحسن من أعظم الوسائل لقبول الحق ، والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبوله ، أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ، ويلحق بهذا الباب ما يفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شرَّاً عظيماً على الدعاة.." يعني التظاهر ملحق بهذا الباب فقط، ولا أدري أين يصنف الأخ نفسه فيه إذا لم يكن "فقط"من المتظاهرين ؟؟

 هذا مستهل منشور الأخ.. ولست بحاجة لأن أكمل..، إذا كان هو نفسه لا يأخذ بقول شيخه فلم يلوم الناس على عدم الامتثال له...؟ فهو يستعمل اسلوبا من أحط ما يكون وأقذره، ليس منفرا فقط لمن هو على غير ملة ابراهيم، بل للمسلم لو تأسى بأمثاله، وإن كان الله متم لنوره رغما عنك وعن "دعوتك" فلست أهلا لها بل عبء يثقلها... وقد افلحت في ذلك أيما فلاح.

وإن كنت تعتقد أن ما تفعله وما تتلقاه (من النقد) مزهوا بنفسك ضاحكا داخلا في باب الجهاد كما أسلف بعض الشيوخ، فأنت مخطيء بل هو من جنس (سوء) قولك وعملك.. والحق الحق.. أن من له داعية مثلك فلا يحتاج لمبشر بدين غير الاسلام ليعتنقه هاربا لا راغبا.. وعليه فشيخه (شيوخه) حاشاه كائنا من يكون أن يرضى بـ "مريد" هو بالنسبة له صنم يعبده لا يهمه أمن طين هو أم من تمر يأكله.. فما يعجبه هو طقوس التنفيس وتعزير نفسه ولابأس معهما من بعض جنون العظمة.

مشكلتك ليست في  دعوة الناس للدين ولا بأي وجه من الأوجه، وهما براء منك كبراءة الذئب من دم يوسف، لكنها حيلة دفاعية تتهرب بها من تراكمات نفسك وتجاربك، فكل شتائمك ولعناتك وإساءاتك للآخرين هي فقط من تأنيب ضميرك واسقاطات على نوايا الآخرين (وما أدراك بها) تداري بها سوء سريرتك.. ولا أدري ما فعلت بك "النساء" هنا وهناك.. اعترف لنفسك فقط، ونفس عن مكبوتاتك "بينكما" فتبدو مثقلا جدا بالخطايا تتخفى وراء الخلق كما يتخفى الكثير وراء اللحى.. تصالح مع نفسك ولا تلم الناس على عذاباتك.



By aaisso on 2016/02/04 7:46:26
RE: أثبت الحجة على نفسك : تحريم المظاهرات
هههههه ماشاء الله والله صدق النبي حين قال جاء الإسلام غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء ما عندي اضافة لان الموضوع بائن وواضح وضوح الشمس والحمد لله فقط ارد على القائل بان الشيخ بن باز رحمه الله يبيح المظاهرات حاشاه و الشيخ بن باز برئ من غباء من لايفهم اللغة العربية و سياق الكلام ثم لايكمل الحديث كله و ياتي فقط بما يامره هواه و يشفي غليله ولكن الحمد لله نعرف انفسنا و تعرفون انفسكم واما من تكلم باسم الشعب الجزائري فلتعلم اننا فينا مايزال رجال يغرون على اهاليهم و على الدين الحمد لله بالرغم من كل الضغوطات و الاحقاد العلمانية و الاخوانية و المبتدعين ولست ابدا اسف على موضوعي انما انا اسف لما الت اليه الدول الاسلامية اذا صلحت المراة صلح المجتمع و اذا فسدت فسد المجتمع نحن نقيس هذا بواقعنا المجتمع فاسد اذن السبب فساد المراة الا من رحم ربي
By aaisso on 2016/02/04 8:13:24
RE: RE: أثبت الحجة على نفسك : تحريم المظاهرات
ولست عالما و لا داعية انا مسلم عادي احاول ان اكون على نهج اسلافنا من الصحابة و التابعين وكلنا خطاء وكلنا يعصي الا من رحم ربي ولكن قد يعصي المسلم ويخطئ في عدة مجالات الا العقيدة لان العقيدة هي اساس الدين فانا لست عالما سبحان الله أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ومهما كان موقفي فلاينبغي ان ينتقد الشخص فنحن هنا في هذه الدنيا دار الفناء و الله لاندري متى نفارقها فاذا كان ذلك و الله سيسال كل واحد منكم امام الله وما سيكون موقفكم ربي يهدينا و ينور طريقنا بالحق كفا مراءا و حقدا ان هذا الدين امانة في اعناقنا وانا لست هنا لاسمع ارائكم انا فقط اضفت موضوعي لمن يرغب في الاستفادة لم اضفه للحاقدين الذين يرغبون في الثار لا للدين ولكن لانفسهم كيف هههه قد يقول القائل باني ظالم لا وربي فقط لانني اضفت مواضيع من قبل لم تعجبهم لانها تخالف هواهم و عقيدتهم فاقمت عليهم الحجة لهذا هم حاقدون ولكن لم انزعج منهم لان حالهم والله مزري فلماذا انزعج فقط نرجو ممن لاعلم له بان لايتدخل والا فحسبنا الله و نعم الوكيل
By melhattah1 on 2016/02/04 10:09:18
RE: RE: RE: أثبت الحجة على نفسك : تحريم المظاهرات
اذا انت تعلم كل هذا يا اخ فلماذا تطلق أحكاما على الأخرين و تشكك في عقيدتهم ,,,,,, سبحان الله يقول تعالى في الحديث القدسي _ يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي و جعلته بينكم محرما _ كيف لخالق قال هذا القول و يرضى لنا بان نبقى صامتين تجاه الظلم و الحكام الظالمين لعلمك يا سيد ان المظاهرات هي من قمة اوجه التحضر و تعبر عن رفض مختلف أوجه الظلم بكل أنواعه ,,,,, ثم كيف لك أن تصف المرأة هنا بالنجاسة و قلة الاحترام و هذا المنبر مفتوح للتعلم و نشر مختلف أوجه النظر بين الجنسين معا و هو ليس مفتوح للرجل هنا وحده أنتم دائما تصفون المرأة بأنها عورة حشاها أن تكون القرأن الكريم لم يقل هذا بل قال _ من عمل صالحا من ذكر أو أنثى _ ما يعني أن المرأة مثلها مثل الرجل لها رسالة خلقت من أجلها في هذا الوجود أنصحك يا سيد بأن تقرأ كتاب الله جيدا و تفهم منه موقف القرأن من المرأة الله وحده هو من يحاسب الخلق و لا يجوز لأي منا أن يشكك في عقيدة غيره لسنا في منبر الخالق سبحانه بل نحن كلنا محلوقين و الحمد لله أننا لا نملك أقفال الجنة و الا تخيل ماذا سوف يحدث سامحك الله على الشتائم اللتي تلفظت بها هنا
By LLINA1123 on 2016/02/05 14:33:06
Re: RE: RE: RE: أثبت الحجة على نفسك : تحريم المظاهرات

 يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه" أيها الناس من رأى منكم فيّ اعوجاجاً فليقومه ـ " لن أناقش هنا (صحة ومعنى) قوله من زاوية فقهية بل منطقية فقط لأني أجد فيه أسمى قيم التواضع وجمال الانسانية وكمال العقل والحكمة ...التي يرجو كل فرد بلوغها... ولست هنا لأقوم أحد ولا أستثني نفسي، لكن وجدته مناسبا لما أريد قوله لذلك (مع كل الاحترام) أرجو ان  يتسع صدرك اخي..هذه المرة وتتعامل بموضوعية، فقد توسمت بعض المرونة والتفهم في ردك الأخير- إن لم أكن مخطئة - وسأتحمل مسؤولية كلامي مهما كان ردك.

 

أنت لا تدع احدا يناقش شيئا  إلا وهاجمته بأقذع الكلمات وبأسلوب " لا داعي لأن أصفه" لانك تنطلق من حكم مسبق على الأشخاص وأفكارهم.. بل حتى بحكم هذا الفضاء الذي انت جزء منه مهما كانت غايتك: أي عاقل وأي فكر (سوي) يصف أيا كان بما تصف مهما كان، لم يبلغني فيما قرأت او سمعت ان الرسول او أي نبي أو أحدا من الصحابة والتابعين سلك هذا السبيل في نشر الاسلام، كانو أشداء على "الباطل" بالحق لا بالسفاهة والاهانة وتقليل احترام الغير مهما كان مقامه، الرسول نفسه دعا مرة على من يفترض انهم أعداؤه وكانو أشداء على الاسلام... لكنه قال:" اللهم أعز الاسلام بأحد العمرين" وكان بإمكانه ان يلعنهما وهو من هو .. ولعلك أعرف مني بما كان بعد دعائه "لهما" لا عليهما..

 

المسألة برمتها ليست فيما يقوله غيرك ولو كان عالما موثوقا، فهناك من يخالفه وبالدليل وهو موثوق عند غيرك أيضا وبالتالي هم يخالفونك بزعم شيخهم أيضا وبعضهم يخالفك لان لا خلفية لهم غير الواقع وما أدراك مالواقع، وعليه فالمشكلة ليست فيما تنشر فلا ناقة لك فيه ولا جمل على أي حال، بل هو في دفاعك عنه.. من واجبنا ان نحترم رأيك ان كنت ترفض النقاش، لكن من واجبك في ذلك ان تلتزم بتقبل من يبدي رأيه بالرفض (بحكمة وروية) والفيصل بينكما الحجة له أو عليه... هذا هو أدب الحوار لا أن تفتح عليه النار، وتنزل بسياط لسانك بينما تهلل لمن  يقول .. صدقت... من أنت وأين أنت في كل ذلك هذا ليس اجتهادا.. لان الحكم سياق متواتر بين العقل والقلب واللسان لك أو عليك أيضا.. لذا لا تلزم من هو أعلم منك او من يريد ان يعلم .."بحدود" علمك وجهلك ففوق كل ذي علم عليم، وهذا ما يجرني للحديث عن مسألة الغربة التي تتوارد على لسانك كل مرة" بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء"، فليست في سياقها الواقعي أيضا فما أدراك أنك من الغرباء" «الذين يصلحون إذا فسد الناس» فلك حساب كما الجميع هنا للتساوى بهم ولو حاكمناك بمعاييرك لوجدت نفسك مرتكبا لمخالفات شرعية تتهم بها غيرك يكفي انك تطعن في كرامة غيرك دون علم، ثم ما أدراك بأنك من الغرباء«الذين يفرون بدينهم من الفتن » إذا كانت بعض مواضيعك من صميم بث الفتن ولو تلبست طابع النصح، ولو صدقت نواياك فليس الفضاء مناسبا لا الزمان ولا المكان ولعلك لست أهلا فالأمر جلل لا يخوض فيه العوام ونحن منهم ولا ندعي علما نبرر به جهلنا والنتائج تكفيك ولا تؤلها بمصاعب الدعوة إذا كان فالمسألة عقدية شرها وخيرها عام لا مسألة فقهية خاصة، لذلك أوافقك في مسألة غربتك إن رأيتها من زاوية «غرابة الأطوار» لا تهم فيها زاوية الرؤية.. تنظر للناس من القمة فتراهم صغارا .. لكن لا يجب ان يفوتك أنهم ينظرون إليك أيضا ويرونك صغيرا...فالمسألة نسبية وإن كنت تحكم على مطلق 

By LLINA1123 on 2016/02/05 14:42:28
Re: RE: RE: RE: أثبت الحجة على نفسك : تحريم المظاهرات

بين كل ذلك لعلي أختزل ما يوقع الاختلاف (لا الاخلاف) في تدخلاتك، في جزئيتين

الأولى متعلقة بالاجتهاد بين الخطأ والصواب :" من اجتهد فأصاب فله أجرين ومن اجتهد وأخطأ فله أجر" عدالة مطلقة، لكن مارأيك في الذي لا يجتهد ؟؟ " يعني خبط عشواء قد تصب وقد تخيب والخيبة في العقائد ليست عابرة" كما تقول.. وأنا أتفق معك. وما يصنع الفارق هو الانسان المميز ولا يكفي فيه أن يكون راغبا أو حسن النية  أو حافظا للقرآن والحديث مطلعا على أمهات الكتب في علوم الدين واللغة... فهو" كالحمار يحمل اسفارا" إن لم يعلم كيف يوفق بينها ليميز في اجتهاده بين ان يصيب وبين أن يخطئ، وبين ان يقبل رأي واجتهاد غيره أو يرفضه، وأين يرسم حدود كل ذلك دون ان ينزل منزلة الرضوخ لغروره فينكر على غيره ما ليس عنده... او ينساب مع التيار يجرفه فيصبح عبدا لعبد لعبد عن بعد يفجره.. وشخصيا لا أسمي من ينسخ ويلصق اجتهادا بل هو نقل - قد يكون-  بعقل أو نقل من دون عقل، وهو الغالب خشية الوقوع في المحظور، وسدا لباب الذرائع طبعا وقد رجح خياره في هذا الزمان رغم كل الهرج والمرج عن فتحه للاجتهاد لانقاذ ما يمكن انقاذه.

 ومن المفارقات أن الأئمة الأربع أنفسهم اختلفوا حول مسائل فقهية كثيرة ولم يقصي أي منهم الآخر رغم انهم عاصروا بعضهم (اثنين على الأقل)، الشافعي نفسه خالف نفسه بين مذهبه في بغداد ومذهبه في مصر لحكمة قدرها في اختلاف ظروف الزمان والمكان او لحكمة اكتسبها من معاصريه فزاد على ما عنده اجتهادا.. ولو اتفق العلماء الأربعة (وغيرهم) لا أدري كيف كان وضعنا ليكون اليوم الله وحده أعلم... حتى مسألة الخلاف (في الآراء) ليست كلها شر بل فيها من خير التنوع مافيها إذا تعامل معها الانسان بروية قبل ان يدب فيها الاختلاف والصراع، وكلها متعلقة بالاجتهاد وكيفية التعامل مع المخالف فنحن أمة دليل " وقل هاتو برهانكم إن كنتم موقنين" لكنها فقط تحتاج للتقعيد حسب طبيعة ومستوى الخلاف (يمكنك البحث في أنواع الخلاف) ويقال " من حرم الأصول حرم الوصول أي: من حرم من أصول الاجتهاد حرم أن يكون في مصاف المجتهدين المفتين" ففي أوج الحضارة الاسلامية وعظمتها كان هناك علم يسمى " بالخلافيات " او علم الخلاف، لانه متعلق بالبت في تغير حياة الناس ومطالبها بفعل الزمان والمكان التي لا بد لها من الاجتهاد لتكييف حياة الناس معها وليس خلافا في العقيدة ذاتها كثابت، خاصة ونحن اليوم مستهلكين للحضارة لا صناعا .. كموضوع المظاهرات (الدخيل اضافة لا نقصانا) على ثقافتنا، مع ذلك  أنا ضد التظاهر لكن ليس لذات السبب الذي تدافع عنه انت ففيها من إيجابيات ما لا تحجبه السلبيات التي تبقى متعلقة بالفرد وبظروفه "الفكرية والسياسية" فشتان بين "المتظاهر هنا وهناك"، وبالنسبة لصلاح المجتمع او فساده المتعلق بالمرأة فلا جدال حول ذلك، لكن لكونها نصف المجتمع ولا بد من أخذ دورها كاملا، لها لا لكونها "نجاسة" وجب اخفاؤها حتى لا يفتتن بها رجل يرفض ان يغض بصره لانه رجل.. والمسألة فيها خلاف أيضا وليس زمانه ولا مكانه وربما لسنا أفضل من يحكم

By LLINA1123 on 2016/02/05 14:57:33
Re: RE: RE: RE: أثبت الحجة على نفسك : تحريم المظاهرات

أما المسألة الثانية فهي محتواة في الأولى أو امتداد لها، وهي الطريقة والأسلوب أو مسألة التبليغ بين الذات والموضوع، حسب ما أعرف ان الرسول صلى الله عليه حين ارسل رسله لملوك الأرض يدعوهم للإسلام لم يرسل إلا من توسم فيهم القدرة على تبليغ رسالة الاسلام، فعن أنس ـ رضي الله عنه: ( أن رسول الله ـ ـ كتب إلى كسرى وقيصر وإلى النجاشي - وهو غير الذي صلّى عليه - وإلى كل جبّار يدعوهم إلى الله عز وجل،

توجه سفراء الرسول ـ ـ بالرسائل إلى النجاشي ملك الحبشة، وإلى المقوقس عظيم القبط في مصر، وإلى كسرى ملك الفرس، وإلى هرقل عظيم الروم، وإلى المنذر بن ساوى ملك البحرين، وغيرهم من ملوك وأمراء .. وكان اختيار النبي ـ ـ لسفرائه قائما على مواصفات رباهم عليها، فكانوا يتحلون بالعلم والفصاحة، والصبر والشجاعة، والحكمة وحسن التصرف، وحسن المظهر .

فاختار النبي ـ ـ دحية الكلبي ، وأرسله إلى هرقل عظيم الروم . يقول ابن حجر في الإصابة عن دحية : " كان يُضرب به المثل في حسن الصورة "وكان دحية ـ مع حسن مظهره ـ فارسا ماهرا، وعليما بالروم ..

وأرسل النبي ـ ـ عبد الله بن حذافة إلى كسرى عظيم الفرس، وكان له دراية بهم ولغتهم، وكان ابن حذافة مضرب الأمثال في الشجاعة ورباطة الجأش. .

 

وأرسل ـ ـ إلى المقوقس ملك مصر حاطب بن أبي بلتعة ، وقد قال فيها بن حجر في الإصابة :" كان أحد فرسان قريش وشعرائها في الجاهلية "، وكان له علم بالنصرانية، ومقدرة على المحاورة.. (منقول)   ويمكنك الاطلاع على ما كان من ردود عظماء ذاك الزمان.. بحيث ندرك ان الله وضع سره في أوهن خلقه كما في أعظمهم فلا نستهن بأحد... ولن أزيد على ذلك شيئا ولعلك تفهم قصدي  في معنى التبليغ وشروطه بين الذات والموضوع بين رغبة الفرد وبين حاجة الرسالة (الربانية)..

 

By LLINA1123 on 2016/02/05 15:17:45
Re: RE: RE: RE: أثبت الحجة على نفسك : تحريم المظاهرات

 شخصيا لن اناقش خلل منهجك حتى لا أتهم بالتطفل على العلم والعلماء، أوالخوض فيما لا ليس لي فيه وهذا صحيح على مستوى ما ولن أعترض.. لكن ناقشت منطقك ولي فيه بعض المنطق وهو ليس مطلقا.. فيحتمل الخطأ والصواب أيضا، لذلك أقول لي ولغيري .. لا تقل لأحد ابدا أنه لا يعلم فلست بأعلمنا ولا بأجهلنا أيضا، أو لمن لم يكن عالما ان لا تتدخل، فقد يستفيد ويفيد او لمن يخالفك حاقدا.. وإلا فأنت أول من عليه الانسحاب، ..لكن الصواب أن تعمل بما تقوله الحكمة " أعط الخباز خبزه ولو أكل نصفه" و"مبدؤنا الاحترام حتى يثبت العكس" وهذا يشملك ويشملنا، فلو ناقش غيرك العلوم التي تتحداهم بها (فيزياء ورياضيات ووو) فهل كنت لتفهمها أيضا، فقد يتجاوزونك فيها كما قد تتجاوزهم في غيرها فلا أحد "محيط" بكل العلوم لكننا فقط "روافد" ولعلنا "سواقي" ننهل ونتعلم ممن يعلم، وكله لصالح الجميع طالما نلتزم بمبدأ واحد "زرعو فأكلنا ونزرع فيأكلون"، ولا تحكم على النوايا أبدا فالقياس قائم أيضا على النتائج وهي أوضح ولعلك أدرى.. فمن الواضح أنه قد جرى عرف هنا ان جعل المنبر للتوعية الدينية.. وهي سنة حميدة حسب تقديري، فلا تحرم الناس مما تعلم ولا تمنع عنهم ما يعلمون. لان العلم كما المال يحب الأمن.. والأذية باللفظ تنفر الفرد من الخوض في أي نقاش في كل الحالات هو جدال عقيم.. لا أدري ... لعل ذلك ما يجعل أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر.. فليس هناك الكثير ممن جمع العلم والشجاعة (لا الوقاحة) للجهر بهما وهو لا يخشى في الله لومة لائم.. - قد ينطبق هذا على المظاهرات

ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام 204  وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد 205 وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد  206 ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله والله رءوف بالعباد 207 سورة البقرة    

 احببت ان أختتم مقالي بهذا فقد رأيت أنه يختصر كل ما قلته ويلزمني قبل ان يلزمك. أرجو ان تتعامل مع الموضوع بتجرد وموضوعية .. مع المقال لا القائل .. والسلام عليكم

By melhattah1 on 2016/02/06 16:47:15
RE: Re: RE: RE: RE: أثبت الحجة على نفسك : تحريم المظاهرات
قمة النبل أنت يا لينة حتى في عتابك ,,,,,,,,,,,,,,,,,,, أحسنت,,,,,,,, أحسنت ,,,,أحسنت ,,,,, عبرت تماما عما كان في داخلي ,,,,, الحمد لله أن أقفال الجنة بيد الرحمن و ليست بيد الغرباء _ كما قالو_ و الا سوف لن نجد لنا فيها مقعدا ,,,,,,,,,, الله يصر دينك يا شيخة
By RLove86 on 2016/02/07 3:56:44
RE: RE: Re: RE: RE: RE: أثبت الحجة على نفسك : تحريم المظاهرات

هذا الشخص مسعور

https://www.facebook.com/171039226358690/photos/a.444058825723394.1073741828.171039226358690/787809151348358/?type=3&theater